Saturday, July 11, 2009

التأثير و التأثر

الإنسان لا يعيش وحيداً، و لأن الإنسان اجتماعي بطبعه و بسبب اجتماعية الحياة، فإن التأثير و التأثر ظاهرة طبيعية تنتج بشكل رئيسي من التفاعل بين البشر و بين من حولهم و كل ما في بيئتهم، من هنا يجب أن ننطلق باتجاه التأثير الإيجابي، و يمكننا أن نرسم صورة لذلك كشبكة من الأفراد يؤثرون إيجاباً في بعضهم البعض، و يلهمون بعضهم لينطلقوا باتجاه السلام الداخلي و الاطمئنان، و ذلك بالتحرر من القيود و الوصول إلى ذلك الشعور الذي لا يمكن وصفه.

التأثير في الآخرين ميزة مهمة، و الإيمان بالتأثير و التأثر ينبع من خلال واقع حياتنا حيث أننا تأثرنا بأناس "مؤثرين"، و بأحداث و مواقف و أفكار و تجارب و قراءات و كتابات و نتاجات و إبداعات مختلفة سواء شئنا أم أبينا، إن حياتنا الآن ما هي إلا نتاج تأثيرات مختلفة جزء صغير منها تلقيناه بوعي، و الجزء الأكبر تلقيناه بلا وعي، أهدافنا و رؤيتنا للحياة و فيها و قيمنا و معتقداتنا التي نؤمن بها، كلها نتاج هذه التأثيرات.

يجب العمل على خلق مجتمع معرفي مثقف و مؤثر يتطور أفراده نحو الأفضل، و ذلك من خلال خلق بيئة سليمة و خصبة تفتح آفاق حوار فكري نقي يقوم على احترام الآخرين وأفكارهم، و يحث على تبادل معرفي ينمي الأفراد و يرتقي بهم، و بذلك يمكننا أن نؤثر و نتأثر.. بشكل إيجابي بإذن الله.

2 comments:

  1. "قل لي من صديقك، أقل لك من أنت"
    لم تأت هذه المقولة أو غيرها من فراغ، وإنما بنيت من واقع التأثير والتأثر الذي تتحدث عنه هنا سليمان..وهذا التأثير لا تحده الجغرافيا ولا تقيده الفيزياء، ولا الكيمياء..وإن كانت عوامل مؤثرة جدا في درجة التأثر بها ومتباينة..قد يرتبط الموضوع بفرادة المؤثر، بمنطقية ما يؤثر به، بلا منطقيته، وبطريقة ووقت التأثير..
    وكما قلت..لا يمكننا ولا يمكن لأي شيء كان أن ينأى بنفسه عن دائرة التأثير التي يقع داخلها شاء أم أبى..فقط يجب أن ننتبه إلى تطوير قدرتنا على انتقاء المؤثرات الجيدة والبناءة..
    شكرا على فتحك الباب لهكذا حوار جميل و مؤثر..
    ألق..

    ReplyDelete
  2. شكراً لك يا ألق
    رأيك في الموضوع مثر ويبدو أن لديك الكثير
    نحن نحتاج إلى مثل هكذا نقاش حتى نرتقي بأنفسنا و مجتمعنا

    أعجبتني فكرة انتقاء المؤثرات، و ربما يدخل هذا ضمن اختيارنا للبيئة التي نعيش فيها و مدى نسبة الاختيار المتاحة لنا في ظل الظروف المحيطة

    التفكير في الأمر ممتع حقاً

    ReplyDelete